القائمة الرئيسية

الصفحات

العمل الحر عبر الانترنت أهم مميزاته وكيف تضع قدمك على هذا الطريق 

 العمل الحر عبر الانترنت هو أحد الظواهر التي ظهرت مؤخرا نتيجة التطورات التكنولوجية الهائلة التي تحدث يوما بعد الآخر حيث أصبح الإنترنت جزأ لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فهل يمكن أن نستغل هذه التكنولوجيا في العمل والربح؟ هذا ما سنوضحه في السطور التالية. 

العمل الحر عبر الانترنت
 العمل الحر عبر الانترنت

فكرة العمل الحر عبر الانترنت 

العمل الحر عبر الانترنت يُقصد به استخدام الشخص لمهاراته الخاصة في بعض المجالات كالكتابة أو البرمجة أو التصميم أو غيرها العديد والعديد من المجالات في تقديم خدمة لعميل معين بمقابل مادي معين تقوم بتحديده، وكل ذلك يكون عن طريق الانترنت دون التقيد بمكان أو زمان معينين وبذلك تتحكم في عدد الخدمات أو المهام التي تقدمها على حسب قدرتك ولذلك سُمي بالعمل الحر. 

ولكي تعلم إذا ما كان العمل الحر سيناسب شخصيتك أم لا يجب أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل لديك مشكلة في العمل لساعات طويلة بمفردك؟ حيث أن العمل الحر يعد مهنة انفرادية. 
  • هل تجيد تنظيم وقتك أم لا؟ حيث أن تنظيم الوقت من أهم العوامل المؤثرة في نجاح أو فشل أي عمل فبدونه ستصبح في حالة من الفوضى. 
  • هل لديك مهارة معينة تستطيع أن تربح من ورائها المال كالكتابة والبرمجة وغيرهم؟
  • هل أنت واثق ومؤمن بنفسك بدرجة كافية لكي تتمكن من التفاوض وتحديد الأسعار والعقود التي ترغب في الحصول عليها؟

خطوات الانتقال إلى العمل الحر 

إذا قررت الاتجاه إلى العمل الحر عبر الانترنت فيجب أن يكون ذلك بحرص وعبر مجموعة من الخطوات أوضحها لك في السطور التالية:

  1. في البداية ينبغي أن يكون الانتقال إلى العمل الحر بشكل تدريجي، فلا ينبغي أن تترك العمل الأساسي تماما من أجل العمل الحر حيث يكون ذلك محفوفا بالمخاطر، وإنما يُنصح بالبدء بالعمل الحر كوظيفة جانبية كتخصيص وقت بعد العمل الأساسي أو استغلال الإجازات لتقييم الخطوة ودراسة المزايا والعيوب قبل الانخراط بشكل كلي. 
  2. اترك دائما مجال للعودة إلى العمل الأساسي ولا تقطع العلاقات بصورة كلية فلربما تحتاج فيما بعد إلى هذا العمل. 
  3. كذلك يُنصح بادخار مبلغ من المال يكفي لمدة لا تقل عن أربع أشهر قبل ترك العمل الأساسي والانتقال إلى العمل الحر لتجنب الوقوع في أي ضائقة مالية. 
  4. قد تحتاج أيضا إلى تقليل المصاريف الشهرية في البداية حيث يكون العائد المادي في بداية العمل قليل. 
  5. قم بتحديد الأدوات التي ستحتاج إليها في مجال عملك كموقع خاص أو شراء دومين أو غير ذلك. 

مميزات العمل الحر عبر الانترنت 

يوفر العمل الحر عبر الانترنت كثير من المميزات أهمها ما يلي:

  • الحرية والمرونة في اختيار أوقات العمل وكذلك المكان حيث لن تكون ملزم بالعمل في مكان أو توقيت معينين، وإنما أنت من تقوم بتحديد ذلك سواء العمل صباحا أو مساءا والعمل داخل المنزل أو خارجه، كما يمكنك تحديد اجازاتك بحرية تامة دون انتظار موافقة رئيس أو مدير. 
  • الحرية في اختيار المهام التي تريد أن تؤديها و تعمل عليها ورفض ما لا يتناسب مع طبيعة عملك ومجالك. 
  • التعامل مع كثير من العملاء من مختلف البلدان والثقافات وبالتالي الانفتاح على العالم الخارجي. 
  • كذلك يعد هذا المجال فرصة ذهبية للنساء للعمل من المنزل دون الحاجة للنزول إلى الشارع وسوق العمل. 

هذه هي أهم المميزات التي يتمتع بها من يعمل في هذا المجال لذا أنصحك بالبدء من الآن وعدم التكاسل واتخاذ الخطوة الأولى لتصل في النهاية إلى مكانة ترضيك ماديا و اجتماعيا. 

وفيما يلي مجموعة من المقالات التي قد تهمك: 

صعوبات وتحديات العمل الحر 

هناك بعض الصعوبات التي ستواجهك في بداية العمل الحر عبر الانترنت كاكتساب ثقة العميل وإقناعه بجودة العمل الذي تقدمه حيث أن العملاء لا يثقون بسهولة في المستجدين في أي مجال وإنما يميلون إلى أصحاب الخبرات أو الشركات التي لها مقر معلوم، وكذلك استلام النقوم كان يمثل مشكلة كبيرة في الماضي ولكن مع التقدم وظهور حلول وطرق عديدة للدفع عن بعد تم التغلب على هذه المشكلة. 

ومن التحديات التي ستواجهك أيضا في هذا المجال التالي:

  • عدم انتظام العمل والدخل المادي حيث قد تعمل اليوم وفي اليوم التالي لا تجد مهام وقد تظل فترة طويلة دون أي مشاريع تعمل عليها وخاصة في البداية، ولذلك فإن الأمر يحتاج إلى وقت حتى تكتسب الخبرة وتكسب ثقة العملاء وتوسع قاعدة عملك. 
  • باختيارك العمل الحر عبر الانترنت فأنت قد تخليت عن بعض المزايا التي توفرها الوظيفة التقليدية كالمعاش والتأمين والإجازات المدفوعة فيجب أن تضع ذلك أيضا في الحسبان. 
  • في هذا المجال أنت المسؤول الأول والأخير عن تنظيم العمل وترتيب المهام حيث لا يوجد مدير أو مسؤول يقوم بذلك من أجلك. 
  • يعد عامل الوقت من أهم العوامل المؤثرة في نجاح أو فشل أي عمل وبالأخص في مجال العمل الحر، فيجب أن تكون على دراية كاملة بأساسيات إدارة الوقت حتى تستطيع توفير التوازن بين وقت العمل وبين حياتك الاجتماعية ووقت فراغك. 

هذه هي أهم التحديات التي ستواجهك في بداية عملك في مجال العمل الحر لذا كن على استعداد للتغلب على هذه التحديات والمضي قدما في طريقك. 


reaction:

تعليقات