القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم مصطلحات CPA التي ستواجهها كثيرا في هذا المجال

 اهم مصطلحات CPA لا بد أن تتعرف عليها وتدرسها بشكل جيد، وذلك لكي تعي كافة الجوانب المتعلقة بهذا المجال وتتمكن من دراسته وفهمه بالشكل الصحيح، وما دعاني لكتابة هذا المقال هو أن هذا المجال حديث على الدول العربية ولذا يواجه الكثير صعوبات في فهم مصطلحاته والتعرف عليها، وهنا من خلال هذا المقال أوضح جميع المصطلحات الخاصة بهذا المجال، كما أتحدث أيضا في معلومات عن CPA تمكنك من البدء والعمل وربح المال.

اهم مصطلحات CPA
اهم مصطلحات CPA

اهم مصطلحات CPA

هناك العديد من المصطلحات الخاصة بهذا المجال، كما أن هذه المصطلحات خاصة بالتسويق بالعمولة بشكل عام، ولذا إذا أردت العمل في هذا المجال لا بد أن تتعرف أولا على كل هذه المصطلحات وتعلم معناها وهذا ما سأوضحه من خلال الفقرات القادمة.

Cost Per Action CPA

CPA هو اختصار لهذا المجال الذي نتحدث عنه، ويعني التكلفة مقابل الفعل أو العمل الذي يقوم المسوق بالقيام به.

قد يكون العرض أو العمل بسيط جدا في بعض العروض مثل كتابة الاسم والبريد الإلكتروني، كما أنه قد يتطلب تنفيذ مهمة كبيرة مثل اتمام عمليات بيع كاملة وغيرها العديد من العروض.

يتم استخدام هذا المصطلح كاختصار وإشارة إلى المجال ويوجد بعض المصطلحات الأخرى التي يتم استخدامها.

Creative

يُطلق هذا المصطلح على رابط أو لينك الأفلييت الخاص بالمسوق، حيث يتم استخدام هذا الرابط للترويج للعرض، وبالتالي فإن الموقع أو شركات CPA تتعرف على المسوق وتقوم بحساب الأرباح التي يستحقها مقابل الترويج وإتمام تنفيذ العروض.

Offer payout and offer page

Offer payout تعني العمولة التي يحصل عليها المسوق مقابل الترويج للعرض، ولذا فإن التسويق لعرض معين يعطيك قيمة معينة أو مبلغ مادي.

أما بالنسبة لمصطلح offer page فإنه يُطلق على الصفحة التي يملكها المعلن والتي تكون خاصة بالعرض، وبالتالي فإن المسوق يُطلب منه جلب الزوار أو تنفيذ العرض من خلال هذه الصفحة باستخدام رابط الأفلييت الخاص به.

CPA Network

هو واحد من اهم مصطلحات CPA حيث أنه يشير للشركات أو المواقع التي تعمل كوسيط ما بين المعلنين والمسوقين، وكما ذكرنا تمثل هذه الشركات أهمية كبيرة نظرا لأنها تقوم بتنظيم العلاقة بينهما.

Compaign 

وهذا المصطلح يُطلق على الحملة الإعلانية التي يقوم المسوق بإطلاقها من أجل تنفيذ العرض والحصول على الزوار المطلوبين.

EPC

وهذا اختصار لمصطلح Earnings per click والذي يعني مقدار الربح على الضغطة الواحدة على رابط الأفلييت الخاص بك، وليس مقدار الربح على تنفيذ العرض بالكامل.

لكي تفهم معي جيدا هذا المصطلح سأعطيك مثال بسيط:

إذا قمت بالترويج لعرض معين وهذا العرض قيمته 20 دولار وحصلت على 1000 ضغطة أو نقرة على الرابط الخاص بك، ولكن لم يقوم بتنفيذ هذا العرض إلا 100 مستخدم من الألف، بالتالي تكون قد حققت عمولة بمبلغ 2000 دولار.

المصطلح الذي نعنيه هنا هو الربح لكل نقرة على حدة، حيث أنك قد حصلت على 1000 نقرة وبالتالي فإن الربح الخاص بكل نقرة هو 2 دولار.

هناك بعض المصطلحات البسيطة الأخرى التي يتم استخدامها بشكل مستمر مثل Publisher والذي يعني الناشر أو مسوق عروض CPA داخل الشركة، و ID الذي يعني الكود الخاص بالمسوق.

مصطلح conversion يعني تحويل الضغطة أو النقرة إلى عمولة، كما أن مصطلح lead يعتبر قريب الشبه من المصطلح الأول حيث يعني عملية تأدية العرض.

مصطلح promotion يعني الترويج لعروض cpa باستخدام طرق التسويق المختلفة وذلك من أجل تنفيذ العروض وربح العمولة الخاصة بها.

Affilliate Manager

يُطلق هذا المصطلح على مدير الحساب الخاص بالمسوق في كل شركة، حيث أن كل شركة تعمل فيها سيكون لك مدير حساب من أجل مساعدتك، ويمكنك الاستفادة منه والتحدث معه بشكل مباشر من أجل التعرف على العروض الجيدة.

CPC

هذا الرمز اختصار لمصطلح Cost per click والذي يعني التكلفة لكل نقرة، وهذا خاص بالحملات الإعلانية التي يقوم المسوقون بإنشائها من أجل الترويج لعروض cpa حيث أن كل نقرة تكون بمقابل معين.

هذه هي أهم مصطلحات CPA التي يتم استخدامها بشكل مستمر، وبذلك تكون على علم بأساسيات هذا المجال الواسع.

reaction:

تعليقات