القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تربح من التجارة الالكترونية وأهم مميزاتها

 كيف تربح من التجارة الالكترونية؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، حيث تشير التجارة الإلكترونية بوجه عام إلى أي نشاط تجاري يتم الاعتماد فيه على تكنولوجيا الإنترنت المتطورة، وهنا التجارة الإلكترونية لم تكن تعني شراء السلع أو بيعها فقط، بل تضمنت شراء الخدمات الغير ملموسة وبيعها، وتمثلت التجارة الإلكترونية في أي متجر إلكتروني محترف، حيث أنها مواقع إلكترونية تقوم بعرض تشكيلة مختلفة من المنتجات.

كيف تربح من التجارة الالكترونية
كيف تربح من التجارة الالكترونية

كيف تربح من التجارة الالكترونية؟

في تلك الفقرة سنوضح كيف تربح من التجارة الالكترونية؟، وقد تمثل ذلك في الخطوات التالية:

المنتج: 

أول نقطة في كيف تربح من التجارة الالكترونية  هي أن يتوافر لديك المنتج الذي يقوم بجذب عديد من الأشخاص إليه وقد يكون ذلك المنتج أجهزة إلكترونية٬ مثل الكمبيوتر أو الكاميرا أو تليفزيون أو اكسسوارات وما إلى ذلك وهذه من الأشياء الملموسة، أو قد يكون المنتج غير ملموس ومنها الكتب الإلكترونية وما شابه ذلك.

اختيارك للمنتج لابد أن يقوم على أكثر من نقطة وهما:

  • أن يكون هناك إنتاج من أجل أن يتم إعادة البيع.
  • أن يكون لدي الشخص مميزات تنافسية حتى يستطيع أن يدخل سوق التجارة الإلكترونية.
  • أن يمتلك القدرة التي تجعله يقوم بتوفير أي كمية مطلوبة منه وقت اللزوم.
  • تتوقف كذلك على حجم المنافسين وقوتهم ومستوي طلب المنتج وكذلك جودة المنتج تحدد سعره.

تصميم المتجر الإلكتروني: 

ثاني نقطة في كيف تربح من التجارة الالكترونية  هي الواجهة التي تم تخصيصها من أجل المتجر وهذا المتجر يكون عبارة عن موقع الويب الذي يتم استخدامه من أجل أن يكتشف الأشخاص المنتجات المتوافرة لديك وفي ذلك المتجر يلزم أن تتواجد فيه النقاط الآتية:

  • أن تتكون واجهة المنتج من اسمه كامل وأن تكون هناك صورة واضحة له من كل جوانبه والمواصفات التي يحملها بداخله.
  • أن يتواجد نظام برمجي من أجل أن يدير حسابات المشترين، وفقًا لذلك الحساب يتم الربط بين شراء المنتج الذي يريده العميل وبين العميل ذاته.
  • أن يتوفر نظام يعمل على ربط المتجر وربط البوابة المخصصة في الدفع وكذلك ربط شركة توصيل المنتجات ومعها المخازن.
  • تسويق إلكتروني: حتى تستطيع أن تربح من التجارة الإلكترونية لابد أن تتوافر لديك هذه الميزة لأنها من المزايا الرئيسية التي لها علاقة بالتجارة الإلكترونية، لذا فيجب أن تقوم بوضع خطة تسويقية ومن خلالها تحدد الميزانية التي تتناسب معك حتى تقوم بعمل حملات إعلانية مدفوعة الأجر.

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية ؟

في تلك الفقرة سنوضح أنواع التجارة الإلكترونية بناًء على أنواع المستهدفين من العملاء:

  • بيزنس موجة للمستهلكين: هذا النوع يختص بالبيزنس الإلكتروني وهذا البيزنس مخصص في بيع السلع أو قد يكون له علاقة بخدمات المستهلك بطريقة مباشرة، وهنا يكون البيع عن طريق القطع أي بيع تجزئة، ويعد هذا النوع من أشهر أنواع التجارة الإلكترونية ومنها متجر أمازون أو متجر جوميا وما إلى ذلك.
  • النوع الثاني بيزنس موجه إلى بيزنس اّخر: وهنا على المتجر الإلكتروني أن يقوم ببيع السلع أو قد يختص ببيع خدمات أخرى من البيزنس، وهنا يصبح النوع الأول مختص بالبيع من البيزنس إلى المستهلك مباشرًة، أو قد يكون البيع من بيزنس لآخر بغرض إعادة البيع أو من الممكن أن يكون استعمال المنتج أو استعمال الخدمة حتى يتم التجديد في الأرباح، ويتمثل ذلك في متجر إلكتروني مختص ببيع الماكينات.
  • بيزنس موجه من المستهلك إلى المستهلك: وفي ذلك النوع تجد أن التجارة الإلكترونية يقوم فيها المستهلك ببيع الخدمات أو السلع لمستهلك ثاني مثله، وكذلك عمليات البيع أو عمليات الشراء التي تكون بين المستهلكين وبعضهم البعض، وهنا يكون المشاركين في ذلك النوع من التجارة الإلكترونية مستهلكين أو بائعين في ذات الوقت، وتمثل ذلك النوع في الموقع الشهير eBay، أو موقع فايفر المتخصص في تجارة الخدمات.

تعرف على مزايا التجارة الإلكترونية

حتى تستطيع أن تعرف إجابة سؤال كيف تربح من التجارة الالكترونية لابد أن تتعرف على مزايا التجارة الإلكترونية والتي تمثلت في التالي:

  • ميزة اللامحدودية: وهنا يقصد بهذه الميزة هي أن تكون التجارة على أرض الواقع ولكن تلك التجارة متحددة بالعوامل المادية ومنها أوقات العمل، كما أنها محدودة بالأشياء التي يتم عرضها أمام الشخص المشتري، بينما التجارة الإلكترونية تكون على مدار الـ 24 ساعة باليوم وعلى مدار السنة، وعن طريق الإنترنت حيث تتم عملية البيع بوجه عام في كل الأماكن.
  • ميزة انخفاض التكلفة: وهنا تعد التكلفة من أكثر المميزات المهمة التي يجب أن تعرفها حتى تتوصل إلى حل لسؤال كيف تربح من التجارة الالكترونية، كما أنك لست في حاجة إلى تواجد أي منافذ للبيع، حيث يستطيع الشخص أن يقوم بنقل المنتج الخاص به بطريقة مباشرة من المخازن إلى المشتري مباشرًة.
  • ميزة الدقة والنظام التي يتم توفيرها في التكنولوجيا: ذكرنا سابقًا أن التجارة الإلكترونية تقوم فقط على النظام التكنولوجي بطريقة ذكية وبطريقة مبتكرة، حيث هذه الميزة ستوفر عليك الوقت والجهد، كما أنها تميزت بدقة عالية.

تعرف على المنتجات التي يمكنك أن توفرها في متجرك

سنعرض عليك باقة مختارة من المنتجات التي يمكنك أن تقوم بتوفيرها في متجرك:

  • بإمكانك أن تعرض منتج الأثاث في متجرك: وذلك لأن الأثاث أصبح في تلك الفقرة عليه إقبالًا كبيرًا وخاصة  الأدوات الكهربائية أو المفروشات وما شابه ذلك.
  • يمكنك أن توفر منتجات B2B الصناعية في متجرك: في حالة أنه توافر لديك منتجات B2B الصناعية فهنا تأكد أن هذه العلامة ستجذب إليك عديد من الشركات الكبرى ومنها ديزني، أو شركة آبل أو فورد وما شابه ذلك، وذلك بأن تقوم بتوفير المواد التعليمية المضغوطة حول كافة منتجاتها التي تقدمها.
  • منتج مستحضر تجميل: كثر الطلب على مستحضرات التجميل في تلك الفقرة، حيث أنك إذا قمت بتوفيرها ضمن منتجات متجرك ستجد عليها إقبالًا كثير من قبل السيدات أو الفتيات.

ما هي طرق ربح التجارة الإلكترونية بدون رأس مال؟

إليك مجموعة مختارة من طرق ربح التجارة الإلكترونية بدون رأس المال والتي تمثلت في الآتي:

  • البيع أون لاين: استطاع البيع أون لاين أن يحقق نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وهذا ما جعل الأشخاص يتجهون إليه سواء كان لبيعهم السلع أو المنتجات أو الخدمات وكل ذلك يحدث عن طريق شبكة الإنترنت.
  • المتجر الإلكتروني: اعتمد العديد من الأشخاص في أنحاء العالم على ذلك المتجر الالكتروني وخاصة رواد الأعمال وأيضًا تُجار التجزئة ومعهم أصحاب المنتجات المتنوعة وكذلك أصحاب الخدمات المختلفة.

كيف تبدأ التجارة بدون بضاعة؟

اتجه ما يقرب من 35% من الأشخاص إلى طريقة دروب شيبينج وهو متجر إلكتروني، حيث أن تلك الطريقة توفر لك أن تقوم ببدأ تجارتك ولكن بدون تواجد البضاعة لديك، كما أنها تعد من الطرق التي تستخدم في بيع المنتجات من خلال التجزئة التي تكون عن طريق شبكة الإنترنت، وهنا تقوم أنت بدور الوساطة وهذا يحدث من خلال تسويقك للمنتجات الخاصة بشركة ما عن طريق منصة أو متجر وهذا تقوم بعمله بمقابل مادي.


بعد أن تعرفنا على كيف تربح من التجارة الإلكترونية، علينا أن نذكر جانب من الجوانب المهمة في التجارة الإلكترونية ألا وهو التحديات التي قد تواجهك أثناء التجارة الإلكترونية ومن هذه التحديات كانت المنافسة القوية التي تتواجد بعالم التجارة الإلكترونية وتحديدًا في المواقع التي توجد في القارات ومنها موقع أمازون أو موقع علي أكسبريس.


reaction:

تعليقات