القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية بناء مدونة وطرق الربح منها.. إليك الدليل المتكامل

 نعرض لكم في هذا المقال دليل كامل لتعلم كيفية كسب المال من خلال المدونات، و سنتعلم في هذا الدليل كيف تنشئ مدونة احترافية، وطريقة كسب المال من المدونة، ونصائح لإجراء مدونة احترافية، وأكثر من ذلك، وإليكم التفاصيل عبر مقالنا هذا.

كيفية بناء مدونة
كيفية بناء مدونة 

كيفية بناء مدونة وطرق الربح منها

هناك أساسيات لإنشاء مدونة تحقق أقصى استفادة منها، حيث يمكنك النهوض بالمدونة الخاصة بك عن طريق ما يلي:

تحديد المجال 

يجب أولاً تحديد ميزة لمجال محدد تتخصص فيه. 

المحتويات المتخصصة

من الأمثلة على ذلك المدونات التي اشتهرت بالآونة الأخيرة، والتي أصبحت الآن تعمل على تغطية الكثير من المحتويات بعدة مجالات (المالية أو الأعمال التجارية أو التجارة بشكل إلكتروني أو التحسين الذاتي أو عالم التكنولوجيا).

النظر إلى المدونات الناجحة 

من المدونات الناجحة في عالمنا الحالي مدونة الرابحون التي تتخصص في مجال كيفية الربح من خلال الإنترنت، وأكد مؤسس مدونة "الرابحون" الأستاذ مجدي كميل على النصائح التالية:

  • عالم الإنترنت كبير وممتلئ لدرجة أنك إذا تعرفت على كل شيء، فستفقد التركيز.
  • عدم التخصص يجعلك لن تحقق أي شيء، لذلك ينصحنا دائمًا بالسيطرة على الأفكار وتخصيصها.

اختيار محتوى العالي الجودة

عندما تتحدث أو تكتب عن محتوى ما داخل المدونة، يمكنك اختيار محتوى عالي الجودة، حتى تتمكن من الاستمرار في تلك المهنة.

الاهتمام بمحركات البحث

تأكد من أن المدونة متوافقة بشكل صحيح مع محركات البحث، حيث تستخدم محركات البحث العديد من الأمور والخوارزميات، وأشهرها Google، الذي يقوم بتصنيف المحتوى على الإنترنت.

العوامل الرئيسية  لنجاح المدونة 

هناك أمور يجب أن نهتم بها عند تفعيل مدونة؛ لأنها تعتبر عوامل رئيسية لنجاح أي مدونة، وتشمل ما يلي:

استجابة المدونة للزائر من الأجهزة المحمولة

وفقًا للإحصائيات، يقضي غالبية قراء المدونات أكثر من 75٪ من وقتهم في التصفح من خلال هواتفهم المحمولة، مما يعني أنه يجب تكوين المدونة بشكل رئيسي لجمهور الجوال.

تتيح لك أداة موبايل فريندلي Mobile friendly عبر الهاتف المحمول من Google معرفة مدى صلة صفحات مدونتك بزوار الجوال.

يمكنك الوصول لأداء موبايلي فريندلي من هذا الرابط

https://www.friendimobile.com/

وهذه تعتبر أداة مجانية، ويجب أن تكون دائمًا إحدى الأدوات التي تساعدك على تحسين أداء مدونتك.

سرعة الوصول إلى المدونة

أحد أهم العوامل في توفير تجربة مختلفة للزائرين هو مدى سرعة وصولهم إلى مدونتك أو محتواها، لذلك يمكنك استخدام أداة Pagespeed ​​Insights من خلال  Google، وعن طريق هذا الرابط  

https://pagespeed.web.dev/

 إنها عبارة عن أداة لتسريع  صفحاتك أثناء التصفح وسرعة استجابتها.

سرعة تصفح المدونة 

من العوامل الرئيسية لنجاح المدونات، هي توفير تجربة فريدة للزائرين، ليكون لديهم إمكانية التنقل في المدونة أو محتواها، حتى تتمكن من تتبع كيفية عمل صفحاتك.

ماذا يجب أن يكون بداخل المدونة؟

عند إجراء مدونة، من الأنسب تفعيل لغتك الخاصة لتعيين المحتوى وتقديمه، لأنه عند تدوين مقال بلغتك، يمكنك بسهولة مشاركة المعلومات مع الأفراد.

لغة المحتوى الفريد

يجب أن تتضمن المدونة محتوى فريد وحصري، بالإضافة إلى الصور المحمية بحقوق النشر.

تحديد أقسام المدونة 

قم بتحديد فئة محددة أو قسم خاص من المدونة،  لنفترض أنك ترغب بالكتابة عن الإنترنت أو التسويق الرقمي، يجب أن تعرف أن هذه الأمور تعد جزءًا من التكنولوجيا، لذا من المهم أن يكون لدى مدونتك مهارات النشر في التكنولوجيا .

إذا كنت تريد أن تكتب عن خسارة الوزن، فهذا المنشور يدور حول الصحة أو حول مجالات الرعاية الصحية، لذا من الأفضل أن يكون لديك مهارات الكتابة عن الصحة، وبهذه الطريقة، قبل تفعيل مدونة، فكر في المميزات التي تهتم بها والمجال الذي تفضله وكيف تريد استخدامه.

الآن عليك كتابة كافة الاهتمامات والمهارات التي اخترتها، وعليك كتابتها على النوتة، فهذا يساعدك  في العثور على أنسب الأفكار الخاصة أو النقاط الصغيرة التي يمكنك إنشاؤها. 

كيفية حل مشاكل المدونات

تعد أدوات مشرفي المواقع من Google حلاً فعالًا من أجل حل المشاكل الموجودة في المدونة، ويمكنك الذهاب إلى أدوات مشرفي المواقع من Google  عبر ذلك الرابط،   لتحديد جميع المشكلات التي يواجهها موقعك وتوفير الحلول في أقرب وقت ممكن. 

عن طريق هذه الأداة يمكنك استخدام محتوى المدونة بكل سهولة وإيجاد المشاكل وأرشفة المحتوى داخل المدونة، والتحكم في محركات البحث.

 أهمية متطلبات الجمهور في نجاح المدونة 

يجب أن تجاوب على سؤال إلى من توجه المحتوى الخاص بك؟، فهذا الأمر يتطلب معرفة الكثير من التفاصيل للإجابة، تستطيع بكل سهولة التمكن من التعرف على احتياجاتك والمحتوى الذي يفضله الجمهور.

تعد معرفة متطلبات الجمهور وتحديدها عملية مهمة بشكل كبير، لذا تحتاج فقط إلى البحث بشكل تام، حتى تحدد أولاً الجمهور الذي تريد استهدافه.

بمجرد أن تحدد هدفك، فإن المرحلة القادمة هي التعرف على تعليقات الجمهور الذي تم تحديدها على المواقع المنافسة التي لها نفس الوظائف ومنصات الوسائط الاجتماعية، اقرأ حتى تساعد نفسك وفريقك في التصميم الجيد للمحتوى.

استخدم أداة Make My Persona من خلال موقع HubSpot حتى تتعرف على شخصية عميلك.

كيفية تصميم المحتوى 

في هذه الخطوة، يمكنك تحديد الجمهور الذي تريده، والأمر التي تريد التحدث عنه، وتكون قد قمت بتحضير فكرة واضحة عن الموضوعات التي تحتاج وصول جمهورك لها. 

عقب ذلك قم بتفعيل خطة كاملة للمحتوى الذي ستنشره على للمدونة، وفيما يلي أساسيات تفعيل محتوى مدونتك:

 ما الذي سنتكلم عنه بالمدونة؟

الآن بعد أن أصبح لديك قائمة بالاقسام التي تهم جمهورك، فأنت تريد الآن تنظيم القائمة بشكل جيد والتركيز على أهم العناوين التي تهم جمهورك، حتى تقوم بالكتابة عن هذه الأمور. 

اختيار الكلمات الرئيسية والمفتاحية المناسبة لكل عنوان، وكتابة المحتوى بشكل حصري دون نسخ أو اقتباس ومراعاة قواعد الكتابة الصحيحة.

كيفية الربح من المدونة

اغتنم الفرصة لتفعيل  مدونة واربح من خلال استخدام برامج التسويق بالعمولة Dell Marketing في هذه الحالة يقوم المسوق بربط المدونة بمنصة التسويق والتي لديها العديد من الزوار، ويتم التسويق للمنتجات والخدمات المتعلقة بمدونتك.

تحتاج فقط إلى الاستمرار في نشر محتوى عالي الجودة على مدونتك لجذب العديد من الزوار، وتستخدم طريقة المحاسبة من خلال المعلنين ولديك إحدى طريقتين:

  • تكلفة النقرة: هذه هي الطريقة التي يدفع بها المعلن لك مقابل عدد زوار الإعلان.
  • الألاف من المشاهدات: إنها مسألة أخرى، حيث تستطيع الربح من خلال رؤية أكبر عدد ممكن من المشاهدين للمحتوى الخاص بك. 


هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث تعرفنا على طرق انشاء المدونة وطريقة كتابة المحتوى بشكل احترافي حتى يجذب الزوار، وكيفية الربح منها من خلال طريقتين للربح، حيث تؤدي تلك الطرق إلى الكثير من الربح لصاحب المدونة.

reaction:

تعليقات