القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق بالبريد الالكتروني تعرف على أهم المميزات ومعايير النجاح لتحقيق الأرباح

 التسويق بالبريد الالكتروني، يعتقد غالبية المسوقين أن تأثير التسويق من خلال البريد الإلكتروني أصبح ضعيفًا لأنه قديم ولكن مازال التسويق خلال البريد الإلكتروني يعد من أقوي وأهم القنوات الخاصة بالتسويق الإلكتروني فهو يعد بمثابة ضلع رئيسي فى عملية التسويق وسوف يظل هكذا لأن أي شئ يحدث على الإنترنت يكون مرتبط بالبريد الإلكتروني؛ لذلك فهو الوسيلة الأساسية للاتصال على شبكة الإنترنت.

التسويق بالبريد الالكتروني
التسويق بالبريد الالكتروني


ما المقصود بالتسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني واحد من استراتيجيات التسويق الإلكتروني وهو أقدمها وأفضلها حيث:

  •  يمكنك من خلاله أن تحصل على زائرين فى قمة الاستهداف لموقع شركتك أو لمتجرك الإلكتروني.
  • كما أن التسويق من خلال الإيميل معتمد على التواصل بين أحد المواقع والمستخدمين المستهدفين للموقع ويعد وسيلة للتسويق تتيح لك إمكانية إرسال رسائل تسويقية للمستخدمين الذين قاموا بزيارة موقعك من قبل.

ولتتمكن من فهم ما يحمله التسويق عن طريق البريد الإلكتروني من أهمية يجب فتح البريد الإلكتروني الخاص بك ثم ستجد رسائل من فيسبوك تتضمن أنه يوجد طلبات صداقة لديك.

ستجد أيضًا رسائل من أي متجر إلكتروني قمت بالشراء منه من قبل والتي تتضمن أنه يوجد منتجات قد تناسبك، ورسائل أخري من بعض المواقع تتضمن وجود محتوي جديد مهم تم إضافته للموقع.

بالإضافة إلى رسائل تسويقيه أخري كثيرة لأنه لا يوجد بيزنس ناجح ومنتشر وقوي على الإنترنت بدون استخدام Email Marketing.


ما يحمله التسويق خلال البريد الإلكتروني من مميزات

يحمل التسويق بالبريد الإلكتروني مزايا عديدة مما جعل كثير من الناس يتجهون إلى استخدامه ومن هذه المزايا:

  • ضبط أدوات التمكن من الحصول على القائمة البريدية الخاصة بك بسهولة: لتتمكن من الاستفادة من هذه الميزة فقط عليك الاشتراك فى أحد الشركات التى تقوم بتقديم خدمة تسويق الإيميل ( يتم وضع قائمة بأهم الشركات) ثم عليك أن تضع كود الشركة فى الموقع الخاص بك أو صفحة الهبوط التي تخصك ثم قم بالبدء فى جمع قائمتك البريدية.
  • القياس الدقيق للنتائج: تستطيع من خلال نسبة الذين قاموا بفتح الإيميل من إجمالي عدد المستقبلين له وأيضًا عدد الذين قاموا الضغط على الرابط الذي يوجد فى الرسالة أن تتبع النتائج بسهوله ويسر.
  • يتيح التسويق الإلكتروني إمكانيه أخذ صورة شخصية فى التعامل مع العميل: حيث أنه يمكنك أن تقوم بصياغة رسالة ما بحيث تظهر وكأنها رسالة شخصية تم توجيهها لكل عميل على حدة لان خدمات البريد التسويقية تتيح لك وضع اسم العميل فى بداية الرسالة.


معايير يحدد من خلالها نجاح التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

لكي تستطيع تحديد مدى نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني يجب قياس ذلك بمعايير وهي:

  • معدلات فتح الرسائل: ويقصد بها كم مستخدم من كل مائة مستخدم قام فتح الرسالة المرسلة.
  •   التكرار فى فتح الرسائل: تمكننا معرفة عدد المرات التي فتح فيها العملاء الرسائل من معرفة هل العملاء مهتمين أم لا حيث يعتمد هذا التكرار على الموثوقية بين العملاء وبينك.
  •  نسبة إلغاء الإشتراك: هو نسبة الذين قاموا بعمل إلغاء الإشتراك من إجمالي عدد الذين قاموا بتلقي الرسالة وإذا كانت هذه النسبة عالية فيجب عليك أن تقوم بفحص الاستراتيجيات التي تستخدمها فى التسويق الإلكتروني.

وبذلك نكون قد عرفنا ما هو التسويق بالبريد الالكتروني وما يحمله من مميزات وأنه يعد طريقة فعالة لعملية التسويق لأنه يستخدم منذ الستينات والسبعينات من قبل الشركات بغرض التواصل بينها وبين وموظفيها فهذه تعد أمثل وأفضل طريقة إذا كنت تريد تسويق منتجاتك أو موقعك عبر الإنترنت.

reaction:

تعليقات